عملية تثبيت المهبل بأربطة العجز

7

عملية تثبيت المهبل بأربطة العجز

١. ماذا يقصد بتثبيت المهبل بأربطة العجز ؟

٢. ماذا يحدث أثناء العملية الجراحية ؟

٣. ما هي نسبة نجاح العملية ؟

٤. ما هي المضاعفات الجراحية المتوقعة ؟

٥. ماذا يتطلب عمله قبل إجراء العملية ؟

.٦. النقاهة والتوصيات المتبعة بعد إجراء العملية

 

يعتبر ارتخاء أو بروز المهبل من الحالات الشائعة نسبيا ، حيث تكون سببا لأعراض عدة ، منها : إحساس بثقل أو شد في منطقة الحوض أو بروز للمهبل ، أو صعوبة في عملية التبول أو إخراج البراز ، أو الم بأسفل الظهر . حوالي 10% من السيدات يخضعن لجراحة ترميم الحوض لعلاج بروز الرحم أو المهبل.

8

ماذا يقصد بتثبيت المهبل بأربطة العجز ؟

هي عملية جراحية تجرى لتصحيح بروز اعلى المهبل لسيدات اجرين عملية استئصال للرحم . تقوم فكرة العملية على مبدأ إعادة المهبل إلى وضعه الطبيعي مع المحافظة على وظائفه الحيوية . في حالة وجود الرحم تتم عملية التثبيت للرحم بدلا عن المهبل وبنفس المبدأ الجراحي .

ماذا يحدث أثناء العملية الجراحية ؟

يتم إجراء تثبيت المهبل جراحيا بإحدى طريقتين ، إما عن طريق جراحة فتح للبطن أو عن طريق المنظار الاعتيادي (أو بجراحة الرجل الآلي) وذلك بإحداث ثقوب صغيرة بجدار البطن يتم من خلالها إتمام عملية التثبيت ، تحت تخدير كامل . يتم أولاً فصل المثانة عن الجزء العلوي للمهبل من الأمام وبنفس الطريقة يتم فصل المستقيم عن المهبل من الجهة الخلفية . يتم بعد ذلك تثبيت شبكة صناعية دائمة يتم تثبيتها على جهتي المهبل من الأمام ومن الخلف . بعد ذلك يتم تثبيط الطرف الأخر للشبكة بأربطة العجز القوية ، وبذلك تتم عملية التثبيت . يتم بعد ذلك إخفاء الشبكة لضمان عدم ملامستها للأمعاء والأعضاء الأخرى . يمكن اجراء هذه العملية مع عمليات اخرى مثل جراحة سلس البول.

9

ما هي نسبة نجاح العملية ؟

أوضحت الدراسات إن نسبة نجاح هذه الجراحة تقدر ما بين 80 إلى 90% . إلا انه لا يزال هناك احتمال لحدوث بروز لأجزاء أخرى من المهبل وبالأخص الجزء الأمامي الداعم للمثانة في وقت لاحق ، و قد يؤدي إلى الحاجة لإجراء جراحة إضافية عند حدوثه.

ما هي المضاعفات الجراحية المتوقعة ؟

أكثر المضاعفات شيوعا للجراحة الاعتيادية أو عن طريق المنظار ما يلي :

. الم في المهبل (بشكل دائم أو أثناء الجماع) بنسبة 2ـ3%

. انكشاف الشبكة من خلال جدار المهبل بنسبة 2ـ3%

. مضاعفات أثناء الجراحة كإلحاق الضرر بأحد الأعضاء القريبة من المهبل مثل المثانة أو الحالب أو الأمعاء ، بنسبة 1ـ2% .

هناك مضاعفات جراحية عامة قد تحدث مثل التهاب الجرح ، التهاب الجهاز البولي ، النزف الدموي ، التهاب الصدر ، مشاكل أو مضاعفات قلبية ، أو تخثر دموي وريدي بالأطراف السفلية . يقوم الجراح أو طبيب التخدير باطلاعك باي مخاطر اخرى متعلقة بك.

ماذا يتطلب عمله قبل إجراء العملية ؟

يوصى بالتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء العملية بعدة أيام ، مثل دواء الأسبرين الذي يستخدم لزيادة سيولة الدم ، مما يؤدي إلي زيادة احتمال حدوث النزف أثناء العملية . يفضل بعض الأطباء إعداد الأمعاء لكي تكون خالية تماما ، حيث يطلب تناول سائل أو حبيبات عن طريق الفم أو عمل حقنة شرجية في اليوم السابق لإجراء العملية . كما انه من الضروري الامتناع عن تناول أي غذاء أو شراب قبل ست ساعات على الاقل من إجراء الجراحة.

النقاهة والتوصيات المتبعة بعد إجراء العملية :

يتوقع البقاء في المستشفى ما بين يومين إلى خمسة أيام . في فترة الستة أسابيع بعد العملية يتم خلالها التقيد بالتوصيات التالية :

 تجنب الأعمال المنزلية الشاقة مثل الكنس وغيره .

 تجنب حمل الأشياء الثقيلة (أكثر من ٣ كم) .

 المشي الخفيف من الأشياء الجيدة والمفيدة . يمكن البدا بالمشي لمدة عشر دقائق يوميا ومن ثم تزيد مدة المشي حسب التحمل وهكذا .

 تجنب ممارسة الرياضة العنيفة لمدة ستة أسابيع .

 تجنب ممارسة السباحة أو الاستلقاء في حوض الماء (البانيو) أو ممارسة العشرة الزوجية قبل انقضاء ستة أسابيع .

 بشكل عام قد يتطلب اخذ إجازة مرضية لمدة ستة أسابيع للأعمال الاعتيادية أو أكثر من ذلك حسب طبيعة العمل .

بعد انتهاء عملية تثبيت المهبل بأربطة العجز

10

 

 

 

 

إخلاء للمسؤولية :

المعلومات الواردة في هذا الكتيب تهدف إلى الاستخدام في الأغراض التعليمية فقط . و لا يعتزم استخدامها لتشخيص أو علاج أي حالة طبية محددة ، حيث ينبغي أن يتم عن طريق طبيب مؤهل أو مختص بالرعاية الصحية .

الترجمة : د. سعيد الساري ، د. بندر حافظ ، د. أحمد البدر

الرابطة الدولية  للمسالك البولية النسائية

تثبيت المهبل بالأربطة العجزية (التثبيت العجزي)

١ .  ما هو التثبيت العجزي؟

٢. ماذا سيحدث لي قبل العملية؟

٣. ماذا سيحدث لي بعد العملية؟

٤. ما هي فرص النجاح؟

٥. هل هناك أية مضاعفات؟

٦. متى يمكنني العودة الى أنشطتي المعتادة؟

هبوط المهبل أو الرحم هو حالة شائعة  تتطلب إجراء عملية جراحية عند 11 ٪ من النساء خلال حياتهم.

يحدث الهبوط غالبا نتيجة لضعف الأربطة والأنسجة الداعمة للرحم والمهبل.

منطقة قبو المهبل في الوضع الطبيعي من غير هبوط

هبوط قبو المهبل، مع هبوط المثانة والمستقيم

المثانة

المهبل

المستقيم

الأعراض المصاحبة للهبوط تشمل بروز أو إحساس بالامتلاء في منطقة المهبل، أو بروز يمتد خارج المهبل. قد يسبب إحساس بالثقل أو الشد في المهبل أو في أسفل الظهر مع صعوبة في عملية التبول أو إخراج البراز. بالنسبة لبعض النساء قد يسبب الهبوط  صعوبة أو عدم راحة أثناء  الجماع.

ما هو التثبيت العجزي؟

التثبيت العجزي هو عملية تهدف إلى استعادة الدعم للرحم أو لمنطقة قبو المهبل (عند النساء اللائي قمن بعملية استئصال سابقة للرحم). تتم هذه العملية من خلال قطع في المهبل، ومن ثم يتم وضع غرز لربط قبو المهبل أو عنق الرحم وتثبيته بالرباط  العجزي القوي.  يمكن استخدام غرز دائمة أو غرز قابلة للإمتصاص على المدى البعيد. في نهاية المطاف يقوم الجسم بتكوين  ندبا لتحل محل الغرز لدعم المهبل أو الرحم. غالبا ما يتم الجمع بين هذا الإجراء وعملية  استئصال الرحم عن طريق المهبل أو عملية جراحية لعلاج هبوط  المثانة أو المستقيم أو عملية إصلاح سلس البول الجهدي.

ماذا سيحدث لي قبل العملية؟

سوف يتم الإستفسار عن حالتك الصحية بشكل عام وعن أية ادوية تقومين باستخدامها.  وسيتم إخبارك عن الفحوصات اللازمة (على سبيل المثال، اختبارات الدم، وتخطيط القلب والصدر بالأشعة السينية). وسوف تتلقى أيضا معلومات حول إجرائات التنويم، الإقامة في المستشفى، والعملية الجراحية، والرعاية قبل وبعد العملية الجراحية.

التثبيت العجزي مع غرز في كل من الأربطة العجزية اليمنى واليسرى

عظمة العجز

غرز في الرباط

الأربطة العجزية

عضلات الحوض

عظم العانة

قبو المهبل

المستقيم

غرز في الرباط العجزي الأيمن مع وجود الرحم.

ماذا سيحدث لي بعد العملية؟

عند الاستيقاظ من التخدير قد تلاحضي وجود أنبوب وريدي  لإعطائك السوائل وربما قسطرة في المثانة. ربما تشعرين بوجود الشاش الضاغط داخل المهبل للحد من النزيف المهبلي. وعادة ما يتم إزالة كلا منها في غضون 48 ساعة من العملية.

من الطبيعي أن تلاحضى وجود إفرازات مهبلية سميكه وبيضاء لمدة 4 الى 6 أسابيع بعد الجراحة، هذا بسبب وجود غرز في المهبل، وتقل كميه هذه الإفرازات تدريجيا.  إذا كانت الإفرازات لها رائحة كريهة اتصلي بطبيبك.  قد تكون هذه الإفرازات مختلطة ببعض الدم  فورا بعد الجراحة أو خلال الايام اللاحقة بعد ذلك. هذا الدم عادة ما يكون ذو كمية بسيطة وذو لون داكن نتيجة لبعض التجمع الدموية أثناء  العملية الجراحية.

ما هي فرص النجاح؟

معدلات نجاح التثبيت والتعليق العجزي ما بين 80 الى 90 ٪.  وهناك إمكانية لعودة الهبوط مجددا في المستقبل، أو هبوط جزء آخر من المهبل مما يستدعي إجراء جراحة أخرى.

إجراء مماثل يسمى تعليق المهبل أو عنق الرحم بأربطة عضلات الحوض. الطريقة مماثلة لما يحدث عند إجراء التثبيت العجزي، والنتائج والمضاعفات مماثلة ايضا لما يحدث عند القيام  بالتثبيت العجزي.

تعليق المهبل أو عنق الرحم بأربطة عضلات الحوض

غرز في العضلات

هل هناك أية مضاعفات؟

مع أي عملية جراحية هناك دائما احتمال بسيط لحدوث المضاعفات. هذه بعض المضاعفات العامة التي قد تحدث بعد أي عملية جراحية:

مشاكل التخدير:

مع التقدم العلمي لأساليب التخدير أصبحت المضاعفات الناجمة عنه نادرة جدا.

ويمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير الكلي أو النصفي، سيقوم طبيب التخدير بمساعدتك وإرشادك إلى أفضل هذه الطرق ملائمة لك.

النزيف: النزف الشديد الذي يتطلب نقل الدم هو أمر نادر عند إجراء الجراحة المهبية.

عدوى ما بعد الجراحة:  على الرغم من أن المضادات الحيوية غالبا ما تعطى قبل الجراحة ويتم بذل كل المحاولات للحفاظ على عملية جراحية معقمة، هناك فرصة ضئيلة لحدوث عدوى في المهبل أو الحوض. تشمل أعراض هذه العدوى ألم وإفرازات مهبلية ذات الرائحة، حمى أو ألم في البطن. اتصلي بطبيبك عند حدوث أى من هذه الأعراض.

التهابات المثانة:  تحدث في حوالي 6 ٪ من النساء بعد الجراحة، وتكون أكثر شيوعا إذا استخدم قسطرة المثانة. الأعراض تشمل الإحساس بالحرقان عند التبول، تكرار البول والدم في البول أحيانا. عادة ما يسهل التعامل مع التهاب المثانة عن طريق تناول المضادات الحيوية.

:المضاعفات التالية هي على علاقة مباشرة بإجراء التثبيت العجزي أو تعليق المهبل أو عنق الرحم بأربطة عضلات الحوض

تقريبا واحدة من بين كل عشرة نساء يحدث لهن ألم في الأرداف لمدة الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة. وسوف تتحسن تلقائيا بمرور الوقت. وسيتم إعطاؤك المسكنات للمساعدة. كما أنه من الشائع حدوث بعض الألم الحاد أو حرقان في المستقيم و الذي يزول خلال فترة زمنية قصيرة

الإمساك أمر شائع الحدوث على المدى القصير وقد يصف الطبيب أدوية مسهلة لهذا. محاولة الحفاظ على اتباع نظام غذائي عالي الألياف وشرب الكثير من السوائل قد يساعد أيضا

.بعض النساء يشعرن بألم أو عدم راحة مع الجماع

.في حين يبذل كل جهد ممكن لمنع حدوث هذه المضاعفات الا ان حدوثها لا يمكن تفاديه

.بعض النساء تجد أن الجماع أصبح أكثر راحة بعد إصلاح الهبوط

متى يمكنني العودة إلى أنشطتي المعتادة؟

يمكن أن تكون قادرة على قيادة السيارة والقيام بالنشاطات الخفيفة  بدرجة كافية مثل المشي القصير في غضون شهر من الجراحة.  ننصح بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والرياضة العنيفة لمدة لا تقل عن 6 أسابيع للسماح للجروح بالشفاء

من المستحسن أن تأخذي إجازة من العمل لمدة 4 إلى 6 أسابيع. يمكن لطبيبك توفير النصح والإرشاد بهذا الخصوص وهذا يتوقف على نوع وظيفتك والجراحة الدقيقة التي اجريت لك

.يجب الإنتظار ستة أسابيع قبل محاولة الجماع، قد يكون من المفيد استخدام نوع من الزلقات المهبلية عند الجماع لفترة قصيرة و التي يمكن شراءها من الصيدلية

.لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على النشرة الخاصة بهبوط اعضاء الحوض وسلس البول الجهدي

Share

admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *